shadow
shadow

جائزة النمسا الكبرى: بوتاس أول المنطلقين

سيكون الفنلندي فالتيري بوتاس سائق فريق مرسيدس اول المنطلقين في سباق جائزة النمسا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد المقررة الاحد على حلبة ريد بول في سبيلبرغ.
 
وهي المرة الثانية التي ينطلق فيها بوتاس من المركز الاول منذ بداية مسيرته، علما بان الأولى كانت في جائزة البحرين الكبرى في نيسان/أبريل الماضي. وهو الانطلاق الـ 80 من المركز الأول لمرسيدس بطل العالم في المواسم الثلاثة الماضية، والمرة الحادية والخمسون التي ينطلق فيها سائق فنلندي من المركز الاول.
 
وتقدم بوتاس على متصدر ترتيب بطولة العالم الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) بفارق 0,042 ثانية فقط، وزميله في مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، الا ان الاخير سينطلق من المركز الثامن بعد تلقيه الجمعة عقوبة الارجاع خمسة مراكز بسبب اضطراره لاستبدال علبة السرعة في سيارته.
 
واستبدل فريق مرسيدس علبة السرعات بعد انتهاء جولتي التجارب الحرة الجمعة حيث كان هاميلتون الأفضل فيهما، وذلك بسبب ضرر أصابها في المرحلة الماضية في جائزة أذربيجان الكبرى.
 
ولم يستخدم هاميلتون علبة السرعات الحالية في سيارته لستة سباقات متتالية، ولذلك ستفرض عليه عقوبة التراجع خمسة مراكز.
 
وسيكون زميل فيتل في فيراري، الفنلندي كيمي رايكونن، ثالث المنطلقين بدلا من هاميلتون، متقدما على سائقي فريق ريد بول،  الاسترالي دانيال ريكياردو والهولندي ماكس فيرشتابن تواليا.
 
وقال بوتاس "استمتعت اليوم والسيارة كانت تتحسن تدريجيا. خضت لفة جيدة واتطلع للسباق الاحد وآمل في ان أقوم ولويس بعمل جيد للفريق".
 
من جهته قال فيتل الذي يبتعد بفارق 14 نقطة في صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين عن هاميلتون، "كنت آمل في تحسين توقيتي في اللفة الاخيرة لكن الامور لم تسر كما اشتهي بسبب العلم الأصفر" الذي رفعه منظمو السباق لدى تعطل سيارة الفرنسي رومان غروجان سائق فريق هاس وسط الحلبة، ما استدعى رفع العلم الأصفر والحؤول دون قيام السائقين الآخرين بلفة أخيرة سريعة.
 
وكان لسان حال هاميلتون مماثلا بقوله "كنت اسعى لتحسين لفتي لكن الامر لم يحصل".
 
وتعتبر النتيجة سيئة لهاميلتون لا سيما بعد العقوبة المفروضة عليه لانه يريد تقليص الفارق عن فيتل في الترتيب العام.
 
وطلب المصورون من السائقين ان يتصافحا بعد نهاية التجارب دون ان يتجاوبا، علما انهما قاما بذلك قبل الانطلاق بعيدا من عدسات الكاميرات. وكان التوتر على أشده بين السائقين في جائزة أذربيجان الكبرى، اذ اتهم فيتل بطل العالم أربع مرات، منافسه البريطاني بالابطاء عمدا خلف سيارة الأمان أثناء تصدره السباق، ما أدى الى اصطدامه به. الا ان فيتل عاد وصدم سيارة البريطاني بطل العالم ثلاث مرات عمدا، ما أدى الى معاقبته بدخول حظيرة فريقه لعشر ثوان، ما لقي احتجاج هاميلتون الذي اعتبرها غير كافية.
 
وقرر الاتحاد الدولي للسيارات النظر في الحادثة لمعرفة ما اذا كان سيتخذ عقوبات اضافية بحق الألماني، الا انه  صرف النظر عن ذلك بعد اعتذار فيتل، ما جنبه عقوبات إضافية.
 
ترتيب السائقين العشرة الاوائل:
 
1- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس)         1,04.251 دقيقة
 
2- الالماني سيباستيان فيتيل (فيراري)          بفارق 0,042 ثانية
 
3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)            بفارق 0,528 ثانية
 
4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول)        بفارق 0,645 ثانية
 
5- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول)        بفارق 0,732 ثانية
 
6- الفرنسي رومان غروجان (هاس)          بفارق 1,229 ثانية
 
7- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا)     بفارق 1,354 ثانية
 
8- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)       بفارق 0,173 ثانية (أعيد خمسة مراكز بسبب العقوبة)
 
9- الفرنسي ايستيبان اوكون (فورس انديا)      بفارق 1,423 ثانية
 
10- الاسباني كارلوس ساينز (تورو روسو)    بفارق 1,475 ثانية
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا