shadow
shadow

بركان في سومطرة يسجل نشاطا قويا

 قذف بركان سينابونغ على جزيرة سومطرة الاندونيسية النيران واعمدة من الرماد الحارق عاليا في السماء خلال الاسبوع الحالي في اقوى ثوران بركاني هذه السنة، على ما افاد مسؤول محلي الجمعة.
 
وقد تأثر الاف السكان في المنطقة بانبعاثات الرماد والدخان الا ان احدا لم يصب اصابة خطرة اذ تم اخلاء منطقة الخطر على ما قال ناطق باسم وكالة ادارة الكوارث الطبيعية ستوبو بروو نغروهو.
 
واوضح ان ثوران الاربعاء "هو اكبر ثوران هذه السنة نظرا الى حمم الصخر الفتاتي وانتشار الرماد على السطح" ما قضى على محاصيل مئات المزارعين.
 
والجمعة تصاعد من البركان ايضا عمود من الرماد الحارق على ارتفاع اربعة كيلومترات في الجو.
 
وكان سينابونغ عرف ثورانا طويلا العام 2013 بعدما رقد لمدة 400 سنة. وهو من بين 129 بركانا نشطا في اندونيسيا الواقعة على "حزام النار" وهو اصطفاف لبراكين محاذية للمحيط الهادئ.
 
وعرف البركان الانشط في البلاد وهو ميرابي الواقع على جزيرة جاوا على ارتفاع 2900 متر منذ العام 2010 ثورانا متكررا اسفر عن مقتل اكثر من 350 شخصا.
 
وادى بركان اخر في جبل اغونغ في بالي يسجل نشاطا منذ اسابيع الى اجلاء عشرات الاف السكان في محيطه والى اغلاق مطار الجزيرة التي تستقطب اكبر عدد  من السياح في اندونيسيا، لمدة ثلاثة ايام في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا