shadow
shadow

وزارة المالية تنظم ورشة عمل مشروع تطوير آليات نزع الملكيات

 
الرياض واس
نيابة عن معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، افتتح مساعد الوزير للشؤون المالية الفنية هندي السحيمي، ورشة العمل الأولى لمشروع تطوير آليات نزع الملكيات للمنفعة العامة، التي نظمتها الوزارة في المركز الوطني للمعلومات المالية والاقتصادية بمشاركة وزارات الشؤون البلدية والقروية، والعدل، والنقل، والبيئة والمياه والزراعة، إضافةً إلى الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.
وهدفت ورشة العمل الأولى لمشروع تطوير آليات نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة؛ إلى التواصل مع الجهات المعنية بنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ووضع اليد المؤقت على العقار، وإطلاع المختصين فيها على هذا المشروع.
وفي بداية الورشة ألقى مساعد الوزير للشؤون المالية الفنية كلمة رحب فيها بالمشاركين، وأكد أهمية هذا المشروع، داعياً المشاركين إلى الاستمرار والتعاون للإسهام في إنجاحه.
بعد ذلك ألقى المدير العام لمصلحة أملاك الدولة أحمد اليحيى كلمة تناول خلالها أهمية نزع الملكيات للمنفعة العامة، وضرورة مراجعة النظام وتطوير آليات النزع والتقدير مع الأخذ بالاعتبار ملاحظات جميع الجهات الحكومية المعنيّة ؛ ثم قدم المستشار تركي العتيبي عرضاً عن المشروع وأهدافه، ومراحله، منها دراسة الوضع الراهن، ودراسة مقارنة لأفضل الممارسات الدولية ، وكذلك اقتراح آليات للنزع والتقدير.
إثر ذلك ناقش المشاركون محاور الورشة التي شملت مفهوم نزع الملكية للمنفعة العامة، والدراسات التمهيدية والتحضيرات السابقة لقرار النزع، وإصدار قرار نزع الملكية والبدء في الإجراءات، وحصر الممتلكات وتقدير التعويضات، والاعتراضات وإعادة التقدير، والإخلاء ونقل الملكية وصرف التعويضات والنزاعات القضائية.
وقد أسهمت مشاركة المختصين في إثراء محاور النقاش لهذه الورشة، وتم تلقي مرئياتهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم حول هذه المرحلة والمراحل اللاحقة، كما تم تبادل الآراء حول الموضوعات ذات الأولوية ومجالات التركيز في المشروع، خاصةً المتعلقة بالنظام وتطبيقاته، ومعرفة الصعوبات والمشاكل والتحديات التي تواجه المختصين بأعمال نزع الملكيات، وتم جمع واستكمال معلومات عن العمليات الإجرائية الحالية لنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا