shadow
shadow

رئيس الوزراء الاثيوبي في القاهرة لبحث التعاون الثنائي مع السيسي

وصل إلى القاهرة الاربعاء رئيس الوزراء الاثيوبي هايله ميريام ديسالين لاجراء مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول التعاون الثنائي والقضايا المشتركة وابرزها أزمة سد النهضة الاثيوبي.
 
وقال مسؤول في السفارة الاثيوبية في القاهرة لفرانس برس إن "ديسالين الذي تستغرق زيارته لمصر ثلاثة ايام سيلتقي السيسي الخميس على ان يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا عقب انتهاء مباحثاتهما".
 
وأضاف أن "اللجنة العليا المشتركة بين البلدين ستنعقد للمرة الاولى على المستوى الرئاسي".
 
واوضح أنه "لا يزال غير مؤكد ما اذا كان ديسالين سيتحدث أمام البرلمان المصري".
 
واستقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري الاربعاء نظيره الاثيوبي على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين وقال في بيان إنه تمت مناقشة "تطورات المفاوضات الخاصة بسد النهضة، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الأهتمام المشترك، لاسيما الوضع في الصومال وجنوب السودان".
 
وقال السيسي في مؤتمر الاثنين أن مصر "لن تحارب اشقاءها"، في اشارة الى التوتر مع السودان واثيوبيا بشأن سد النهضة.
 
وتصاعد التوتر بين اطراف ازمة سد النهضة خلال الشهرين الماضيين خصوصا بعد اعلان وزير الري المصري محمد عبد العاطي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي فشل مفاوضات اللجنة الفنية الثلاثية المشتركة بين مصر والسودان واثيوبيا حول نتائج التقرير الفني المبدئي الذي يتناول التبعات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للسد على دول المصب.
 
وتتخوف القاهرة من ان يؤدي بناء سد النهضة الاثيوبي الضخم إلى انخفاض تدفق مياه النيل الذي يوفر نحو 90 بالمئة من حاجات مصر الى المياه.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا