shadow
shadow

الاردن سيتسلم رجل الدين المتشدد ابو قتادة الاحد

قال مسؤول حكومي اردني الاربعاء لوكالة فرانس برس ان الاردن سيتسلم الاحد الاسلامي المتشدد ابو قتادة، الذي تحاول لندن ترحيله منذ نحو عقد.
 
وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، "من المتوقع ان يغادر ابو قتادة بريطانيا في الساعات الاولى من فجر الاحد المقبل وان يصل الى عمان في ذات اليوم".
 
واضاف انه "سيصل على متن طائرة عسكرية، وسيرافقه حراس اردنيون وبريطانيون". وصادقت بريطانيا رسميا في 21 حزيران /يونيو الماضي على اتفاق مع الاردن لتسهيل ترحيل محمد عمر عثمان (52 عاما) والملقب ابو قتادة.
 
ويرمي الاتفاق الثنائي الذي صادق عليه مؤخرا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، الى تبديد المخاوف التي عبر عنها مرارا القضاء البريطاني لتبرير رفض ترحيله.
 
وخشي القضاء البريطاني قبل الاتفاق من استخدام افادات تم الادلاء بها تحت التعذيب ضد ابو قتادة اذا ما تمت محاكمته في بلاده.
 
ويريد الاردن اعادة محاكمة ابو قتادة في قضيتين مرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة حوكم عليها غيابيا في الاردن وصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة عام 1998، وبالسجن 15 عاما عام 2000.
 
وأبو قتادة الذي اعتبر لفترة ممثل تنظيم القاعدة في اوروبا، اعتقل للمرة الاولى في بريطانيا 2002 وامضى منذ ذلك الحين القسم الاكبر من حياته في السجن، من دون ان توجه اليه اي تهمة.
 
وافرج عنه لفترة وجيزة في تشرين الثاني/نوفمبر وامضى بضعة اشهر مع زوجته وعدد من ابنائه في لندن. لكنه اعيد الى السجن في بداية اذار/مارس، لان السلطات البريطانية اتهمته بانتهاك حريته المشروطة.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا