shadow
shadow

الهيئة العامة للإحصاء تشارك في مؤتمر البيانات الضخمة للإحصاءات الأوروبية في بلغاريا

 
الرياض واس
شاركت الهيئة العامة للأحصاء، ممثله برئيس الهيئة للابتكار الإحصائي وخدمة العملاء الدكتور محمد الأحمد في مؤتمر البيانات الضخمة للإحصاءات الأوروبية، الذي أقيم في مدينة صوفيا عاصمة جمهورية بلغاريا خلال الفترة من 14- 15 مايو 2018م.
وأوضح الدكتور الأحمد أن المؤتمر ناقَش نتائج مشروع شبكة الإحصاءات الأوربية (ESSnet) للبيانات الضخمة، وهو مشروع مشترك من 22 شريكًا من 20 دولة أوروبية، ويتم تمويله من اليوروستات (Eurostat )، ويهدف إلى دمج البيانات الضخمة في الإنتاج المنتظم للإحصاءات الرسمية من خلال التجارب الاستكشافية لمصادر البيانات الضخمة الممكنة وبناء تطبيقات ملموسة.
وبين أن العمل على المشروع بدأ في فبراير 2016م، واستمر لمدة 28 شهرًا حتى مايو 2018م، ويتكون المشروع من 10 مجموعات عمل: ثمانية منها (WP1 إلى WP8) موجهة للمحتوى، في حين يدعم البرنامجان الآخران: التنسيق (WP10) والنشر (WP9) للمشروع بأكمله.
وتأتي مشاركة الهيئة العامة للإحصاء تلبيةً لدعوة من شبكة الإحصاءات الأوربية (ESSnet) للبيانات الضخمة، وحرصًا منها على الاطلاع على تجارب الدول الأوربية في هذا المجال، ورغبةً في الاستفادة من هذه التطبيقات في المملكة بما يخدم توجهات الهيئة نحو استخدام البيانات الضخمة لإنتاج مؤشرات إحصائية جديدة، وعلى هامش المؤتمر تمت زيارة معهد الإحصاء الوطني بجمهورية بلغاريا، والالتقاء رئيس المعهد سيرجي تيفارسكي، والاطلاع على نشاطات المعهد والأعمال الإحصائية التي يقوم بها.
يذكر أن مشاركة الهيئة في هذا المؤتمر تأتي في إطار استراتيجيتها الرامية إلى إقامة شراكات دولية بين المملكة وعدد من الدول المتميزة في هذا المجال، والاستفادة من أفضل التجارب والممارسات الإحصائية الدولية، لتوظيفها في تطوير القطاع الإحصائي بالمملكة.

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا