shadow
shadow

ماليزيا ، من دول العالم الإسلامي

 
منى واس
تقع ماليزيا في قلب جنوب شرق آسيا وتنقسم إلى قسمين يفصلهما بحر الصين الجنوبي , أولهما شبه جزيرة ملقا الممتد من برزخ كرا حتى مضيق جوهور , وثانيهما القسم الشمالي الغربي من جزيرة بورنيو وهو مكون من إقليمي سراواك وصباح‌.
تم تأسيس ماليزيا بشكل رسمي في 16 سبتمبر 1963م ، وذلك كاتحاد مكون من الولايات الواقعة في شبه جزيرة ملايا ، إضافة إلى ولايتي صباح وسرواك وسنغافورة ، حيث كانت قبل ذلك تعرف باتحاد ملايا ، وهو اتحـاد تم تأسيـسه في 1 فبراير 1948م . أما قبل هذا التاريخ فكانت تعرف بوحدة مـلايا ( 1946 ـ 1948م ) وقبل ذلك لم تعرف سوى باسم ملايا .
ويشير التاريخ إلى أن الولايات السياسية الأولى في ماليزيا ظهرت في شمال شبه جزيرة ملايا ، وبحلول عام 900 ميلادي تقريبا كانت هذه الولايات خاضعة لإمبراطورية " سري فيجايان " التي كانت مقرها في فلمبان .
وتكسو الغابات التي تضم مجموعة متنوعة من‌النباتات المدارية نسبة 60 % من مساحة ماليزيا.
وتتعرض البلاد للتأثيرات البحرية ولتفاعل الأنظمة المختلفة للرياح القادمة من المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي , ومناخها مداري رطب بسبب كثرة هطول الأمطار.
وتبلغ المساحة الإجمالية لماليزيا 328550 كيلومترًا مربعًا وعاصمتها كوالالمبور , والمدن الرئيسة فيها هي " إيبوه , وجوهور, وبهارو , وملاكا " ولغة ملاي هي اللغة الرسمية لماليزيا , والعملة الوطنية الرنغيت الماليزي .
وتعد ماليزيا من أكبر البلدان المنتجة والمصدرة لأشباه الموصلات في العالم , كما تعد من أبرز البلدان المنتجة للنفط والغاز الطبيعي غير الأعضاء في منظمة الأوبك‌.
وتعمل ماليزيا على تطوير الصناعات التي تمكنها من استغلال ما يتوفر لديها من مواد أولية, كما أنها تشجع إقامة المشاريع التصنيعية في مجال البتروكيماويات والكيماويات وتجهيز الأغذية والأثاث, ويهيمن إنتاج المكونات الإلكترونية ومعدات الاتصالات والمكائن الكهربائية والمكيفات وأجهزة التلفزيون والملابس ‌والمنسوجات على النشاط الصناعي الماليزي.
ومن بين الموارد الطبيعية التي تتوفر بها القصدير والنفط الخام والخشب والنحاس وخام الحديد والغاز الطبيعي والبوكسيت .
وكان الاقتصاد الماليزي يرتكز تقليديا على الزراعة والحراجة وصيد الأسماك‌.
 
وتظل ماليزيا أكبر مصدر في العالم لزيت النخيل والمطاط والأخشاب المدارية ورابع مصدر للقصدير والكاكاو.
ويعد الأرز هو المحصول الزراعي الرئيس في البلاد بينما يعد زيت النخيل والمطاط من ‌بين أهم المحاصيل النقدية.
وتصدر ماليزيا المعدات الإلكترونية والنفط ومنتجاته وزيت النخيل والخشب والمطاط والمنسوجات .
أما وارداتها فهي المكائن والمعدات والسلع المصنعة والكيماويات والمواد الغذائية.

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا