shadow
shadow

الجامعة العربية تحذر من تداعيات الهجرة غير الشرعية وتدفقاتها المستمرة

 
القاهرة واس
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال مؤتمر بطالة الشباب والهجرة غير الشرعية "الهروب إلى المجهول" الذي ينظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة، بحضور ممثلي الدول العربية.
وحذرت مدير إدارة المجتمع المدني بالجامعة العربية الدكتورة ناصرية بغدادي في كلمة الجامعة خلال الافتتاح من التدفقات المستمرة للهجرة غير النظامية كونها أهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية حالياً.
وأوضحت أنه منذ عام 2011 ازدادت موجات النزوح من المنطقة بصورة كبيرة، وتعد عدة بلدان في المنطقة حالياً نقاطاً مهمة لعبور المهاجرين غير النظاميين من المنطقة أو من خارجها، مشيرة إلى أن الجهود المبذولة لمحاربة هذه الظاهرة أسفرت عن انخفاض ملحوظ في اعداد المهاجرين عبر البحر المتوسط.
من جانبها أكدت رئيس اللجنة المصرية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية السفيرة نائلة جبر، أن مشكلة بطالة الشباب تؤرق جميع الحكومات سواء المتقدمة أو النامية، حيث أدت هذه المشكلة إلى تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية في العديد من الدول.
وقالت إن مصر من الدول التي أولت هذه القضية عناية خاصة، حيث بادرت بإنشاء آلية تنسيقية تضم 26 وزارة وهيئة وطنية معنية بهذا الشأن، مؤكدة أن علاج هذه القضية يكمن في تحقيق التنمية ولا توجد دولة قادرة على القيام بهذا الدور بمفردها.
ويناقش المؤتمر على مدى أربعة أيام عددا من المحاور حول "الهجرة كظاهره مستجدة في عالمنا العربي" ودور الشباب في التخفيف من حدة مخاطر البطالة والهجرة غير الشرعية" و"دور المبادرات الشبابية لمواجهة مشكلة هجرة الشباب".

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا