shadow
shadow

رئيسا البرلمان العربي والعراقي يتفقان على ضرورة توحيد الجهود العربية لإعادة إعمار العراق

 
القاهرة واس
اتفق رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، على ضرورة التنسيق والتشاور لدعم العمل البرلماني العربي المشترك ودعم جهود العراق في إعادة الإعمار وإسناد جهود العراق في تقديم العون للاجئين والنازحين العراقيين والقضاء على جيوب تنظيم "داعش" الإرهابي من العراق واستكمال محاربة الإرهاب فكريًا بدعم مكافحته أمنياً وعسكريًا.
وأوضح الدكتور السلمي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع "الحلبوسي" في ختام مباحثاتهما اليوم بمقر الجامعة العربية اليوم، أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون وتنسيق وتوحيد المواقف تجاه القضايا العربية المهمة والاستراتيجية في المحافل الإقليمية والدولية كافة لما فيه مصلحة شعب العراق والشعوب العربية.
وجدد الدكتور السلمي تأكيده على دعم البرلمان العربي لأمن واستقرار العراق ومؤسساته الدستورية خاصة بعد انتخاب كل من رئيس البرلمان ورئيس الجمهورية، مشيداً بنجاح التجربة الديمقراطية في بغداد واتفاق السلطات التنفيذية والتشريعية على استكمال الاستحقاقات الدستورية.
من جانبه، أشاد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، بدور البرلمان العربي في دعم القضايا العربية واهتمامه المباشر بدعم الدولة العراقية حكومة وشعباً خلال مرحلة الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، معربًا عن أمله في استمرار التنسيق والتشاور مع البرلمان العربي لمكافحة الإرهاب فكريًا بعد محاربته عسكريًا وأمنيًا.
وثمن الحلبوسي، دور البرلمان العربي في دعم قضية العرب الأولى وهي القضية الفلسطينية من أجل تحقيق الحلم العربي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة.
وأكد رئيس مجلس النواب العراقي ، حرص بلاده على استمرار تفعيل الدبلوماسية البرلمانية والشعبية العربية بين البرلمان العراقي والبرلمان العربي والمجالس النيابية العربية الأخرى من أجل حل المشاكل التي تعصف في بعض الدول العربية.
وحول دور البرلمان العربي في جهود إعادة إعمار العراق، قال الحلبوسي "إن البرلمان العربي كان له دور واضح في حث الحكومات العربية بتقديم يد العون إلى العراق والمضي قدما في ملف إعادة الإعمار وكان آخرها المؤتمر الذي عقد في دولة الكويت للدول المانحة"، معرباً عن أمله في المزيد من الجهود الدبلوماسية والشعبية من البرلمان العربي لإعادة إعمار العراق خاصة وأن حجم الضرر الذي أصاب العراق بعد الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي كان كبيراً .
وحول رؤيته لآخر التطورات على الساحة العراقية، قال الحلبوسي ، إن البرلمان العراقي حريص على تشكيل حكومة عراقية قوية قادرة على مواجهة التحديات المقبلة والتواصل مع المحيط العربي والدولي وتوفير كل الإمكانات اللازمة لإعادة إعمار بغداد وإعادة العراق إلى مكانته الطبيعية على الساحة العربية والإقليمية والدولية .
وأضاف رئيس مجلس النواب العراقي، إن العراق ليس بحاجة للانفتاح على محيطه العربي بل هو جزء من الأمة العربية وإن وجودنا اليوم مع رئيس البرلمان العربي يؤكد أننا كنا وسنبقى البوابة الشرقية للأمة العربية.

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا