shadow
shadow

بدء أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري للتحضير لـ قمة بيروت التنموية

 
القاهرة واس
بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية بالقاهرة أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري، برئاسة وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني، لإعداد مشروع بنود جدول أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي ستعقد في العاصمة اللبنانية بيروت الشهر المقبل.
ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي معالي نائب وزير المالية الدكتور حمد بن سليمان البازعي.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال 23 بنداً في مقدمتها تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك، ومتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية في دورتها الثالثة بالرياض 2013، وملحق خاص بالإنعقاد الدوري للقمة العربية التنموية بناء على قرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
كما يناقش الاجتماع موضوعات حول الأمن الغذائي العربي وتطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واستكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، والاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030، وإطلاق العمل لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، والرؤية الاستراتيجية لتعزيز وتفعيل العمل العربي المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية، وإدارة النفايات الصلبة في العالم العربي.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال أيضا بندا حول دعم الاقتصاد الفلسطيني والاستراتيجية العربية لحماية الأطفال والارتقاء بالتعليم الفني والمهني في الوطن العربي بالإضافة إلى مناقشة المقترح المقدم من المملكة الأردنية الهاشمية حول الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثره على الدول المستضيفة، والتحديات التي تواجهها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وتبعاتها على الدول المستضيفة للاجئين الفلسطينيين.

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا