shadow
shadow

إصدار الهوية الوطنية للمرأة السعودية دون شرط جواز السفر

لم يعد "جواز السفر" شرطا لاستصدار المرأة السعودية "الهوية الوطنية" إن لم يرافقها ولي أمرها، إذ أسقطت الأحوال المدنية هذا المتطلب من قائمة الشروط عند حجز تذكرة مراجعة المواعيد الخاصة باستخراج بطاقة الهوية. كما جاء في صحيفة "الوطن".
وكان جواز السفر يعد إحدى الوسائل التعريفية المساعدة للتثبت من شخصية المرأة المتقدمة، دون حضور ولي الأمر، إلا أن إسقاطه حاليا يمنع بعض النساء من الاستفادة من جواز السفر، بحكم أنه كان يغني عن حضور ولي الأمر.
وينص نظام اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية في المادة 151 الفقرة "د" على إرفاق جواز السفر، وأن التحقق من شخصية المرأة عند عدم حضور ولي الأمر أو الوكيل الشرعي يتم وفق أحد أمرين: إما التعريف بها من أحد محارمها أو من امرأتين سعوديتين، أو تقديمها جواز سفرها السعودي لتطبيق الصورة الشخصية المثبتة في الجواز. إلى ذلك، فإن أبرز الشروط القائمة تتمثل في أن يكون عمر المتقدمة 15 سنة فما فوق وإحضار صورتين شخصيتين حديثتين، وإحضار أصل وصورة سجل الأسرة المضافة به صاحبة الطلب، وإحضار أصل حفيظة النفوس لمن سبق لها الحصول عليها، وإحضار تعريف من جهة العمل للموظفة أو تعريف من المدرسة أو آخر مؤهل دراسي، وكذلك إحضار أصل شهادة الميلاد مع صورة منها إذا كانت تحمل شهادة ميلاد، والتعريف بالمرأة.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا