shadow
shadow

اول دبلوماسي بريطاني يزور ايران منذ عامين

توجه القائم بالاعمال البريطاني الجديد غير المقيم في ايران الى طهران الثلاثاء ليصبح اول دبلوماسي بريطاني يزور هذا البلد منذ تخريب مقر البعثة الدبلوماسية البريطانية في طهران عام 2011، على ما اعلنت الخارجية البريطانية. وصرح القائم بالاعمال اجاي شارما في بيان نشرته الخارجية البريطانية "اجريت زيارة جيدة الى طهران اليوم". واضاف "اود ان اشكر السلطات الايرانية ولا سيما نظيري (حسن) حبيب الله زاده لتسهيل هذه الزيارة. اجريت محادثات مفصلة وبناءة مع وزارة الخارجية الايرانية لاحراز تقدم تدريجي وعلى اساس التبادل في علاقاتنا الثنائية. كما زرت مقر سفارتنا لتقييم الاضرار التي لحقتها في 2011".

وتابع "انوي زيارة ايران بانتظام لمواصلة هذه العملية التي تهدف الى تحسين العلاقات بين بلدينا خطوة بخطوة".

واغلقت السفارة الايرانية في لندن ردا على تخريب مقر البعثة الدبلوماسية البريطانية في طهران في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 خلال تظاهرات احتجاج على اعلان لندن عن عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

لكن البلدين لم يقطعا علاقاتهما رسميا. وكانت عمان تمثل حتى الان المصالح الايرانية في المملكة المتحدة والسويد المصالح البريطانية في ايران.

وادى انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في حزيران/يونيو الى تحسن العلاقات بين البلدين اللذين عينا قائمين بالاعمال في 11 تشرين الثاني/نوفمبر.

واوضحت وزارة الخارجية البريطانية في اتصال من فرانس برس الثلاثاء انه لم يحدد اي موعد لزيارة حسن حبيب الله زاده الى لندن.

وتولى اجاي شارما منصب المسؤول الثاني في البعثة الدبلوماسية البريطانية في طهران بين 2007 و2008.

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا