shadow
shadow

وزارة النقل: طريق المملكة بسلطنة عمان عبر الربع الخالي سينتهي بداية عام 1436ه

قام وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري بزيارة لمشروع طريق بطحاء-شيبة-أم الزمول الذي يربط المملكة بسلطنة عمان عبر منطقة الربع الخالي والبالغ طوله 565 كلم، حيث تقوم الوزارة بتنفيذه على مرحلتين تبدأ بالمرحلة الأولى وهي من تقاطع طريق حرض-بطحاء بطول 319 كلم بدايتها من نقطة تبعد حوالي 25 كلم من منفذ بطحاء ويصل حتى حقل شيبة والمرحلة الثانية وهي من حقل شيبة وحتى منفذ أم الزمول على الحدود العمانية وهي بطول 246 كلم.
ووفقتا لما نقلت صحيفة " الرياض" تشتمل أعمال التنفيذ على إنشاء أعمال خرسانية للجسور والعبارات وأعمال إنارة ما طوله 34 كلم عند المنفذ الحدودي لسلطنة عمان كما تشتمل على أعمال شبكة نسيج للأرضيات لتقوية الطريق وحمايته من المياه الجوفية وإنشاء سياج على الجانبين بمنطقة أرامكو وإنشاء كيبل رباعي واقٍ في المناطق ذات الردم العالي التي يصل فيها الردم إلى أكثر من 70م.
كما يشتمل نطاق العمل على إنشاء طريق مفرد بحارتي مرور عرض حارة المرور 3.75م وعرض الكتف 2.5م من الجانبين، ليصبح عرض الطريق 12.50م؛ وحارة إضافية في بعض المناطق ذات الميول الرأسية الخاصة مع الأكتاف الأسفلتية.. وبلغت كميات الردم 130 مليون متر مكعب وتضمنت أيضاً أعمال المرور والسلامة.
وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع البالغ طولها 319كلم. أما المرحلة الثانية البالغ طولها 246كلم وصلت نسبة الإنجاز فيها 60% وسيتم الانتهاء من كامل المشروع في بداية عام 1436ه -إن شاء الله-، وسيسهم الطريق بعد تنفيذه في زيادة التبادل التجاري من حيث الواردات والصادرات بين البلدين.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا