shadow
shadow

ايران تؤكد تعليق اليورانيوم المخصب بنسبة 20%

اعلن مسؤول كبير في المنظمة النووية الايرانية ان بلاده علقت الاثنين نشاطات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في اطار الاتفاق النووي الموقع مع القوى العظمى. وصرح محمد اميري المدير العام المكلف الضمانات في منظمة الطاقة النووية الايرانية ان "ايران وتطبيقا للاتفاق في جنيف، علقت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% بحضور مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نطنز وفوردو"، كما نقلت عنه وكالة ايرنا الرسمية. واضاف اميري ان "عملية تقليص وتحويل مخزون ال196 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الى اكسيد قد بدات ايضا".
وتابع ان "الوصلات بين سلسلات (اجهزة الطرد) في نطنز وفوردو اغلقت ومن الان فصاعدا لن تنتج اجهزة الطرد سوى يورانيوم مخصب بنسبة 5%"، مشيرا الى ان العمليات تمت بحضور ماسيمو ابارو مدير فريق مفتشي الامم المتحدة.

وينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 24 تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف بين طهران والقوى العظمى الست - الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى المانيا- على الحد من تخصيب ايران لليورانيوم بنسب ضعيفة لقاء رفع جزئي للعقوبات الغربية.

وحذر اميري من انه "واذا لاحظت ايران ان الجانب الاخر لا يحترم القسم الخاص به من الاتفاق فستعود سريعا الى المرحلة الاولى لبرنامجها النووي السلمي".

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا