shadow
shadow

سوتشي 2014: تفوق اميركي في الانحدار وصيني في سباق 500 م و4 من 4 لالمانيا في الزحافات

 خطف الاميركي جوس كريستنسن ذهبية الانحدار في التزلج الحر اليوم الخميس في اليوم السادس من منافسات دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي.
 
واكد كريستنسن (22 عاما) الذي حصل على 80ر95 نقطة امام مواطنيه غوس كينورثي (60ر93) نيكولاس غوبر (40ر92)، تفوق الرياضيين الاميركيين خصوصا واميركا الشمالية عموما في الانحدار.
 
واحتكرت الولايات المتحدة ميداليات الانحدار في التزلج الحر والسنوبورد (منها 3 ذهبيات) باستثناء الذهبية الرابعة التي ذهبت الى الكندية دارا هاويل، وبرونزية الى مواطنتها كيم لامار.
 
وتشمل سباقات الانحدار في التزلج والسنوبورد (لوح الثلج) قيام المشاركين بحركات اكروباتية على مضمار طوله 600 م وتتضمن 3 حواجز حديدية و3 منصات للقفز.
 
وتعول اللجنة الاولمبية الدولية على هذا النوع من السباقات في اجتذاب جمهور كبير من المتفرجين الشباب.
 
من جانبها، احرزت الصينية جيان رو لي ذهبية سباق 500 م للتزحلق على الجليد في مضمار قصير بزمن 263ر45 ثانية، متقدمة على الايطالية اريانا فونتانا (250ر51 ثانية) والكورية الجنوبية سيونغ-هي بارك (207ر54 ث).
 
واستفادت لي (27 عاما) الحائزة على 5 ذهبيات في بطولة العالم، من سقوط جماعي لمنافساتها الثلاث ومن بينهن الايطالية فونتانا الحائزة على ذهبيتين في العاب فانكوفر 2010..
 
واهدت لي التي خلفت مواطنتها مينغ وانغ، الصين الذهبية الاولى في سوتشي بعد فضية تاينوي هان في سباق 1500 م للرجال، فيما كانت فونتانا (23 عاما) تعول على غياب وانغ من اجل احراز الذهب لكنها اخفقت.
 
واضافت الصينية هونغ جانغ الذهبية الثانية لبلادها في هذه الالعاب بتتويجها في سباق 1000 م ضمن التزحلق السريع على الجليد بزمن 02ر14ر1 دقيقة، وتقدمت على الهولنديتين ايرين فوست (69ر14ر1 د) ومارغوت بوير (90ر14ر1 د).
 
ولم تكن جانغ (25 عاما) موضوعة بين المرشحين، فيما خاب امل الكندية كريستين نيسبيت بطلة اولمبياد فانكوفر التي حلت تاسعة، والاميركية بريتاني باو حاملة الرقم القياسي منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي التي اكتفت بالمركز الثامن.
 
ولم تكن البولندية يوستينا كوفالتشيك تأمل باحراز ذهبية السباق الكلاسيكي لمسافة 10 كلم في تزلج المسافات الطويلة، كونها تعرضت لاصابة شديدة في قدمها قبل شهر من الان.
 
وعلقت  كوفالتشيك، بطلة اولمبياد فانكوفر في سباق 30 كلم، بعد فوزها "تناولت كثيرا من الادوية ولم اكن اشعر بالالم عندما خضت السباق".
 
وقطعت كوفالتشيك التي وصلت الى سوتشي مسلحة بستة انتصارات في 7 مراحل من مسابقة كأس العالم، المسافة بزمن 8ر17ر28 دقيقة، وتقدمت على السويدية تشارلوت كالا (بفارق 4ر18 ثانية) والنروجية تيريز يوهوغ (بفارق 3ر28 ث).
 
ووصلت المرشحة الاولى للفوز بالسباق النروجية ماريت بيورغن الى خط النهاية في المركز الخامس.
 
وفي البياتلون، حقق الفرنسي مارتن فوركاد ثنائية تاريخية اثر فوزه بسباق 20 كلم بعد 3 ايام من تتويجه في المطاردة.
 
وقطع فوركاد (25 عاما)، المصنف رقم واحد عالميا، المسافة بزمن 7ر31ر49 دقيقة، متقدما على الالماني اريك ليسر (بفارق 0ر12 ثانية) والروسي يفغيني غارانيتشيف (بفارق 5ر34 ث).
 
وانهى المنافس الاول لفوركاد النروجي اميل زفندسن السباق في المركز التاسع، فيما حل مواطنه اولي اينار بيورندالن بطل سباق السرعة والطامح لرفع غلته الى 13 ميدالية تاريخية، في المركز الثلاثين.
 
واحتكرت المانيا ذهبيات الزحافات الاربع بعد فوزها بلقب الفرق متقدمة على روسيا ولاتفيا.
 
ويتضمن الفريق الالماني ناتالي غايسنبرغ (بطلة فردي السيدات) وفيليكس لوخ (بطل فردي الرجال) وتوبياس فيندل وتوبياس ارلت (بطلا الزوجي).
 
 
 
وهنا النتائج:
 
                      رجال
 
* بياتلون:
 
- سباق 20 كلم:
 
1- الفرنسي مارتن فوركاد
 
2- الالماني اريك ليسر
 
3- الروسي يفغيني غارانيتشيف
 
 
 
* التزلج الحر:
 
- الانحدار:
 
1- الاميركي جوس كريستنسن
 
2- الاميركي غوس كينورثي
 
3- الاميراكي نيكولاس غوبر
 
 
 
                   مختلط
 
* زحافات:
 
- الفرق:
 
1- المانيا
 
2- روسيا
 
3- لاتفيا
 
 
 
                     سيدات
 
* التزلج لمسافات طويلة:
 
-  10 كلم كلاسيكي:
 
1- البولنديبة يوستينا كوفالتشيك
 
2- السويدية تشارلوت كالا
 
3- النروجية تيريز يوهوغ
 
 
 
* التزحلق السريع على الجليد:
 
- سباق 1000 م:
 
1- الصينية هونغ جانغ
 
2- النروجية ايرين فوست
 
3- النروجية مارغوت بوير
 
 
 
* التزحلق على الجليد في مضمار قصير:
 
- سباق 500 م:
 
1- الصينية جيان رو لي
 
2- الايطالية اريانا فونتانا
 
3- الكورية الجنوبية سيونغ-هي بارك
 
 
 
 
 
    

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا