shadow
shadow

احصائية للعمليات الإرهابية التي استهدفت دول مجلس التعاون خلال 10 أعوام

 
تمكنـــت الســـــلطات السعودية من إحباط 194 عملية إرهابية من أصل 222 استهدفتها خلال الأعوام الـ10 الماضية، بحسب دراسة قام بها باحث خليجي متخصص في الشؤون الاستراتيجية والأمنية، والذي أشار في دراسته إلى أن المملكة تصدّرت دول الخليج في العمليات التي استهدفتها، وأن دول مجلس التعاون شهدت أكثر من 260 عملية إرهابية.
ووفقا لصحيفة "الحياة" أوضح الباحث أن «دول مجلس التعاون الخليجي تعرضت في الفترة بين عامي 2001 و 2010 إلى 262 عملية إرهابية، أحبط منها 211، ونُفذت 51، كان نصيب السعودية منها 222 عملية خلال الفترة نفسها، بينما أحبطت 194 عملية.
وسجلت الكويت 20 عملية أُحبطت منها خمس، فيما تعرضت الإمارات العربية المتحدة إلى 11 عملية نفذت منها خمس، بينما لم تشهد البحرين سوى ست عمليات، نفذت منها اثنتان. وتعرضت قطر لثلاث عمليات إرهابية، نفذت منها واحدة، في وقت لم تشهد فيه عُمان أية عملية خلال الفترة المذكورة.
وأوضح الباحث المتخصص في الشؤون الاستراتيجية والأمنية مطير الشمري أن الإحصاء "كشف أن عُمان لم تكن ساحة للإرهاب، على غرار بقية دول المجلس، بينما كانت السعودية أكثر دوله تعرضاً له في تلك الفترة، فاستحوذت على 88 في المئة من العمليات الإرهابية، ولكن الأجهزة الأمنية أحبطت 87 في المئة منها".
وتوصل الشمري إلى أن السعودية أكثر دول المجلس استهدافاً من التنظيمات الإرهابية، تليها الكويت ثم الإمارات فالبحرين، فيما عاشت عُمان هدوءاً نسبياً.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا