الاخبار العاجلة

shadow
shadow

إصدار بطاقات بدل الإقامة للمقيمين من مواليد السعودية

وفقا لمعلومات صحيفة "الحياة" فإن المديرية العامة للجوازات أصدرت بطاقات لفئة محددة من الوافدين المولودين في المملكة، الذين حالت الظروف دون إصدار إقامات نظامية لهم. وأكد باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان لـلصحيفة : إصدار بطاقات لفئة محددة من المقيمين من مواليد المملكة. لكنه قال إن ما تم تداوله في أوساط الوافدين ومواقع التواصل الاجتماعي عن إصدار بطاقات دائمة غير صحيح. وأوضح أن البطاقة الخاصة ببعض الفئات من مواليد المملكة صدرت لظروف معينة، من دون أن يوضح ماهية هذه الظروف.
قال اللحيدان إن الظروف دعت المديرية العامة للجوازات إلى منح «البطاقات»، بدلاً من «الإقامات»، لهذه الفئة. ويأتي تأكيد المتحدث باسم «الجوازات» إثر تداول بعض المواقع الإلكترونية أن معاملة خاصة سيحصل عليها المولودون في السعودية، منها تمديد مدة الإقامة أكثر من عام، كما هو معمول به حالياً، كما أشيع أن معاملة حاملي البطاقة الخاصة بالمواليد في المملكة في برنامج «نطاقات» التابع لوزارة العمل لا تختلف عن آليات وإجراءات معاملة السعوديين في النقاط.
غير أن المقدم اللحيدان أشار إلى أنها «بطاقة مراجعة»، منحت لعدد محدود، ممن لم تكتمل شروط منحهم الإقامة النظامية، مضيفاً: ولا تزال معاملات منحهم الإقامة قيد الإجراء، وعددهم محدود جداً، ولم يتم تحديد تاريخ محدد للبت في أحقية حصولهم على الإقامات النظامية.
وعلى صعيد آخر، أعلنت المديرية العامة للجوازات عبر موقعها الإلكتروني، أن الراغبين في الدراسة بالمملكة، من غير السعوديين، يمكنهم الحصول على إقامة مجانية بعد إجراءات عدة. وأوضحت أن إجراءات الحصول على تأشيرة، ثم إقامة مجانية، تحدد مدة بقائه للدراسة في المملكة بناءً على خطاب رسمي من الجامعة التي يدرس بها. وذكرت أن على الراغبين مراجعة السفارات السعودية في الخارج لتقديم طلب منحة دراسة في إحدى الجامعات السعودية، وبعد وصول الطالب بإمكانه التقدم للحصول على إقامة مجانية.
وأوضحت «الجوازات» أن امتيازات المنحة تشمل تذكرة سفر سنوية لبلاده، وعلاجاً مجانياً بمستشفيات حكومية أو مستشفى الجامعة التي يدرس بها الحاصل على المنحة. وتتكفل الهيئة المقدمة للمنحة برسوم الدراسة ورخصة الإقامة وتجديدها وتأشيرة الخروج والعودة. كما يحصل الطالب على تخفيضات في عدد من المتاجر والمؤسسات والخطوط السعودية.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

  1. Fahri

    Fahri   January 11, 2013 10:27AM

    Reply

    Consectetur adipiscing elit. In quis lacus a odio suscipit luctus. Pellentesque molestie nisl tempus enim imperdiet.

    1. Friska   January 11, 2013 10:27AM

      Reply

      Vivamus libero purus, placerat id varius ut, facilisis ut odio. Vestibulum id urna at magna dignissim sodales.

      Friska
    2. Siska   January 11, 2013 10:27AM

      Reply

      Donec mauris nunc, vestibulum at adipiscing id, malesuada molestie sem. Nunc pellentesque purus at mollis placerat.

      Siska
      1. Fahri

        Fahri   January 11, 2013 10:27AM

        Reply

        Consectetur adipiscing elit. In quis lacus a odio suscipit luctus. Pellentesque molestie nisl tempus enim imperdiet.

  2. Siska

    Siska   January 11, 2013 10:27AM

    Reply

    Feugiat vehicula pretium. Maecenas odio , condimentum a libero sit, molestie hendrerit magna. Vestibulum ante primis in faucibus

  3. Rusli

    Rusli   January 11, 2013 10:27AM

    Reply

    Morbi tristique, purus sit rhoncus imperdiet, mi ligula consequat lacus, sit tincidunt odio massa quis felis.

    1. FriskaMax   January 11, 2013 10:27AM

      Reply

      Orci luctus et ultrices posuere cubilia Curae; Quisque ac tincidunt nulla. Vestibulum in gravida felis.

      FriskaMax

اترك تعليقا