shadow
shadow

برلمان اقليم كردستان العراق يصوت لارسال قوات من البشمركة لمساندة كوباني

يعقد برلمان اقليم كردستان العراق الشمالي اليوم الاربعاء اجتماعا للتصويت على السماح لرئيس الاقليم مسعود بارزاني بارسال قوات من البشمركة لقتال تنظيم "الدولة الاسلامية" دفاعا عن مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) في شمال سوريا، حسبما افاد مصدر برلماني كردي.
 
وقال اوميد خوشناو رئيس كتلة الحزب الديموقراطي الكردستاني في برلمان الاقليم، لوكالة فرانس برس ان "برلمان اقليم كردستان سيعقد اليوم جلسة باستضافة وزير البشمركة (مصطفى سيد قادر) لاعطاء الترخيص والسماح لرئيس الاقليم بتحريك القوات الى مدينة كوباني".
 
واشار خوشناو الى ان بارزاني وجه رسالة مساء امس الثلاثاء الى برلمان الاقليم لاتخاذ قرار بالسماح له بتحريك قوات كردية الى خارج كردستان العراق.
 
ويبدو ان قرار الاقليم الذي يتألف من ثلاث محافظات كردية مستقل ولا تدخل للحكومة المركزية في بغداد فيه.
 
وينص قانون اقليم كردستان على ان رئيسه هو القائد العام لقوات البشمركة في الاقليم.
 
وأعلنت تركيا الاثنين قرارها السماح بمرور مقاتلين اكراد عراقيين عبر اراضيها للوصول عين العرب التي يحاصرها تنظيم الدولة الاسلامية منذ اكثر من شهر، في تغيير عن استراتيجيتها السابقة.
 
ورحبت الولايات المتحدة التي تقود تحالفا دوليا يوجه ضربات جوية الى التنظيم المتطرف في سوريا والعراق، بالقرار التركي. وكانت طائرات أميركية ألقت فجر الاثنين مساعدات عسكرية الى مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردي في عين العرب، مرسلة اليهم من اقليم كردستان.
 
وصد المقاتلون الاكراد الذين يدافعون عن المدينة الحدودية مع تركيان هجوما جديدا شنه الثلاثاء عناصر التنظيم المتطرف.
 
وتجري معارك متقطعة على محاور عدة من مدينة عين العرب. وقد اوقعت هذه المعارك منذ ليل الاثنين الثلاثاء 41 قتيلا في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية و"وحدات حماية الشعب" الكردية.
 
ويحاول التنظيم منذ اكثر من شهر السيطرة على عين العرب، ثالث المدن الكردية السورية والتي تبلغ مساحتها ستة الى سبعة كيلومترات مربعة.
 
وستسمح هذه السيطرة للتنظيم بفرض سيطرته على شريط حدودي طويل مع تركيا. 

 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا