shadow
shadow

نقل منتجات زراعية من غزة الى الضفة الغربية لاول مرة منذ 2007

سمحت اسرائيل الخميس بتقل منتجات زراعية واسماك من قطاع غزة الى اسواق الضفة الغربية للمرة الاولى منذ عام 2007، بحسب مصادر متطابقة.
 
وقال رائد فتوح رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع على المعابر الفلسطينية الاسرائيلية انه "تم اليوم نقل اول شاحنة خيار من غزة الى مدينة الخليل في الضفة الغربية".
 
واشار الى ان اسرائيل "سمحت مؤخرا بان يتم نقل البضائع الزراعية والاسماك من غزة الى الضفة الغربية بعد منعها منذ اكثر من سبعة اعوام".
 
 ورحبت منظمة غيشا (مسلك) الاسرائيلية التي تنادي بحرية التنقل للفلسطينيين بهذه الخطوة وطالبت بان تشمل كذلك المنتجات الصناعية.
 
ونقلت المنظمة في بيان عن مديرها ايتان دايموند قوله "فرض القيود على السلع ليس له اي مبرر امني.يجب على اسرائيل ازالة العقبات التي تمنع الفلسطينيين من تطوير اقتصادهم وعيش حياتهم بكرامة".
 
واضاف "الوصول الى اسواق اسرائيل والضفة الغربية امر بالغ الاهمية لاعادة تأهيل القطاعين الزراعي والصناعي في غزة".
 
واكد المتحدث باسم الجيش افيخاي ادرعي في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر "بدأ اليوم تسويق المنتجات الزراعية من قطاع غزة وذلك بهدف مساعدة الاقتصاد في القطاع" موضحا ان الدفعة الاولى " تحتوي على 10 طن من الخيار وتم نقلها إلى محافظة الخليل ومن المتوقع انه سيتم تسويق طن من الاسماك الطازجة يوم الاحد".
 
وتفرض اسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة منذ سيطرة حماس عليه منتصف العام 2007 وذلك بعد طردها لعناصر فتح الموالين للرئيس الفلسطيني بعد اشتباكات دامية.
 
وبحسب منظمة اوكسفام فان حجم الصادرات الغزية تشكل حاليا اقل من 2% مما كانت عليه قبل الحصار.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا