shadow
shadow

سكان المناطق الحضرية في اوروبا يتنشقون هواء شديد التلوث

 يتنشق حوالى 90 % من سكان المدن الاوروبية هواء ملوثا تشير تقديرات الى تسببه بوفاة 400 الف شخص بشكل مبكر سنويا، على ما افادت الوكالة الاوروبية للبيئة.
 
ولا يزال تلوث الهواء السبب البيئي الرئيسي للوفيات المبكرة في الاوساط الحضرية في اوروبا، بحسب التقرير الذي جمع بيانات تتناول حوالى 400 مدينة.
 
وأشارت الوكالة الى ان "المواطنين الاوروبيين يتنشقون غالبا هواء غير مطابق مع المعايير الاوروبية".
 
واضافت "جميع سكان المناطق الحضرية تقريبا عرضة لملوثات على مستويات مصنفة خطيرة من جانب منظمة الصحة العالمية" التي لها توصيات تعتبر اكثر تشددا من المعايير الاوروبية في هذا المجال.
 
وأوضحت الوكالة في بيان انه "بالنسبة لبعض الملوثات فان اكثر من 95 % من سكان المناطق الحضرية معرضون لمستويات خطيرة".
 
وتمثل الازمات والامراض القلبية السبب الرئيسي (80 %) للوفيات الناجمة عن تلوث الهواء، تليها الامراض الرئوية والسرطان. كذلك تحدث التقرير عن خطر الجسيمات الدقيقة التي تدخل الى الشعب الاعمق في المجاري التنفسية وايضا الى الدم.
 
ولفت التقرير الى ان "اثر تلوث الهواء له تبعات اقتصادية كبيرة اذ يقصر اعمارا ويزيد النفقات الطبية ويقلص الانتاجية بسبب ايام العمل الضائعة".
 
وتطرق التقرير الى احصائيات لمنظمة الصحة العالمية والمفوضية الاوروبية تؤكد ان اكثر من 400 الف وفاة مبكرة تحصل سنويا بسبب التلوث الجوي.
 
واستنادا الى بيانات من العام 2011، اشارت الوكالة الاوروبية للبيئة الى ان تلوث الهواء اودى بحياة 458 الف شخص في 40 بلدا في اوروبا، بينهم 430 الفا قضوا في البلدان الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا