shadow
shadow

العمل: العقوبة تشمل وقف التفاويض والعقود... تعليق عمل 27 مكتبا للاستقدام في 6 مدن

أيمن الرشيدان من الرياض
 
أظهر رصد أجرته "الاقتصادية" على موقع "مساند" الإلكتروني المعني بخدمات استقدام وإصدار تأشيرات العمالة المنزلية التابع لوزارة العمل السعودية، إيقاف 27 مكتبا للاستقدام عن العمل بشكل مؤقت في السوق، وذلك في ست مدن رئيسة، تشمل "الرياض، مكة المكرمة، جدة، الدمام، حائل، وأبها". وهنا قال لـ"الاقتصادية" زياد الصايغ؛ وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، إن مكاتب الاستقدام الموقف عنها العمل بشكل مؤقت يتم تعليق تفاويض استقدام العمالة المنزلية لديها، وبالتالي لا يستطيع إبرام العقود الخاصة بالاستقدام، موضحاً أنه إذا أبرم المكتب العقد مع المستفيد وهو موقوف عن العمل بشكل مؤقت، سيترتب على ذلك تأخير عملية الاستقدام وبالتالي إلحاق الغرامة على مكتب الاستقدام.
 
وأوضح الصايغ، أن الوزارة ستعمل مستقبلا على إبراز مكاتب الاستقدام الموقفة عن العمل مؤقتا بشكل واضح على موقع "مساند"، حتى يكون طالب الاستقدام والزائر لموقع مساند على اطلاع بالمكاتب التي تم إيقاف العمل عنها بشكل مؤقت.
 
ورغم ذلك، أجرت "الاقتصادية" اتصالاتها بعدد من مكاتب الاستقدام الموقفة عن العمل مؤقتا طبقا لموقع "مساند"، وتبين أنها تعمل وتستقبل طلبات الاستقدام.
 
وبحسب موقع "مساند"، فإن عدد من مكاتب الاستقدام في مختلف المناطق، حصل لأول مرة على تصنيف أربع من أصل خمس نجوم، بعدما كانت أقصى الفئات التي حصلت عليها في وقت سابق ثلاث نجوم، إلا أن عدد من المكاتب عملت على تطبيق المعايير الخاصة بالتصنيف المعتمدة من قبل وزارة العمل، فيما لم تصل بعد جميع المكاتب سقف الخمس نجوم حتى الآن. وتوجد أربعة معايير أساسية لتصنيف مكاتب وشركات الاستقدام في السوق، الأول يتعلق بمدى التزام المكتب بالأنظمة واللوائح، حيث يركز على عدد المخالفات والأحكام القضائية، والالتزام بالعقود، أما الثاني فيتعلق بجودة الخدمة ويركز هذا المعيار على متوسط مدد الاستقدام، ونسبة تحقيق رغبة العملاء، وتهيئة المقر لاستقبال العملاء، ونسبة العمالة المنزلية من إجمالي الاستقدام، وعدد الدول التي يستقدم منها وفقا للاتفاقيات المبرمة مع الدول بشأن الاستقدام.
 
 
أما المعيار الثالث فيدور حول مدى التزام المكتب باستخدام وسائل التقنية الحديثة، من خلال توفير موقع إلكتروني ونظام آلي ومنصة تقنية لاستقبال العملاء ونحوه، في حين يتمثل المعيار الرابع والأهم بين المعايير السابقة في نطاق التوطين.
 
ويشير الموقع إلى ثمة 16 مكتبا للاستقدام موقفة عن العمل بشكل مؤقت في العاصمة الرياض، بينما هناك 12 مكتبا تحصلت على فئة أربع نجوم في تصنيف وزارة العمل لمكاتب الاستقدام، في حين حصل 69 مكتبا آخر على تصنيف ثلاثة نجمات، و13 مكتبا على نجمتين، وأخيرا ثلاثة مكاتب تحصلت على تصنيف نجمة واحدة، بينما لم تسجل العاصمة مكاتب حصلت على تصنيف خمسة نجوم.
 
وتبين من خلال الموقع، وجود مكتبين للاستقدام موقفة عن العمل في مكة المكرمة، فيما يوجد مكتب واحد حصل على نجمة واحدة وأربعة مكاتب ثلاث نجمات، أما جدة فقد تم رصد ثلاثة مكاتب موقفة عن العمل بشكل مؤقت، وفيها أيضا مكتبين تحصلا على فئة نجمتين، و22 مكتبا ثلاث نجمات، ومكتب أربع نجمات، ومكتب واحد لم يتم تقييمه بعد. أما في مدينة الدمام، فقد تم رصد مكتبين استقدام موقفة عن العمل بشكل مؤقت، بينما هناك 18 مكتبا آخر تحصلوا على فئة ثلاث نجمات ومكتبين أربع نجمات، وفيما يخص مدينة أبها فقد وجد فيها مكتبان موقوفان عن العمل بشكل مؤقت، ومكتب استقدام واحد تحصل على فئة أربع نجوم، ومكتب أيضا حصل على فئة ثلاث نجوم.
 
فيما شهدت مدينة حائل، إيقاف مكتبين للاستقدام بشكل مؤقت عن العمل، بينما سجلت وجود مكتب واحد حصل على تصنيف نجمة واحدة وثلاثة مكاتب حصلت على ثلاث نجوم. يذكر أن وزارة العمل قد أعلنت خدمة جديدة تهدف للارتقاء بمهنة العمالة المنزلية عبر برنامج إلكتروني أطلقت عليه اسم "مساند"، ويتيح البرنامج لجميع الأطراف التعرف على حقوقهم وواجباتهم المختلفة من بداية مرحلة التوظيف إلى مرحلة العمل وحتى مرحلة المغادرة. ويمنح البرنامج طرفي العلاقة فرصة تقديم الدعاوى من أجل البت فيها، من قبل لجان متخصصة في حل الخلافات التي قد تحدث بين العمالة المنزلية وأصحاب العمل، حيث جاءت هذه المبادرة بعد عدد من الاتفاقيات التي عقدتها وزارة العمل أخيرا مع عدد من الدول التي يتم استقدام العمالة منها، وذلك بشكل يحفظ كرامة وحقوق الطرفين.

إقرأ أيضا

التعليقات

  1. Fahri

    Fahri   January 11, 2013 10:27AM

    Reply

    Consectetur adipiscing elit. In quis lacus a odio suscipit luctus. Pellentesque molestie nisl tempus enim imperdiet.

    1. Friska   January 11, 2013 10:27AM

      Reply

      Vivamus libero purus, placerat id varius ut, facilisis ut odio. Vestibulum id urna at magna dignissim sodales.

      Friska
    2. Siska   January 11, 2013 10:27AM

      Reply

      Donec mauris nunc, vestibulum at adipiscing id, malesuada molestie sem. Nunc pellentesque purus at mollis placerat.

      Siska
      1. Fahri

        Fahri   January 11, 2013 10:27AM

        Reply

        Consectetur adipiscing elit. In quis lacus a odio suscipit luctus. Pellentesque molestie nisl tempus enim imperdiet.

  2. Siska

    Siska   January 11, 2013 10:27AM

    Reply

    Feugiat vehicula pretium. Maecenas odio , condimentum a libero sit, molestie hendrerit magna. Vestibulum ante primis in faucibus

  3. Rusli

    Rusli   January 11, 2013 10:27AM

    Reply

    Morbi tristique, purus sit rhoncus imperdiet, mi ligula consequat lacus, sit tincidunt odio massa quis felis.

    1. FriskaMax   January 11, 2013 10:27AM

      Reply

      Orci luctus et ultrices posuere cubilia Curae; Quisque ac tincidunt nulla. Vestibulum in gravida felis.

      FriskaMax

اترك تعليقا