shadow
shadow

عاصفة الحزم.. ندوة بجامعة تبوك

أقامت جامعة تبوك ممثلة بكلية الشريعة والأنظمة ندوة بعنوان عاصفة الحزم " رسالة أمن وعدل " وذلك بمسرح كلية العلوم الطبية والتطبيقية , برعاية معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز العنزي.
وبدأت الندوة بكلمة لعميد كلية الشريعة والأنظمة الدكتور سعد بن سعيد الذيابي رحب في مستهلها بالحضور , واستعرض جهود المملكة في تعزيز الأمن والعدل في العالم قائلاً : أتقدم بالتهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – على نجاح عاصفة الحزم التي تأتي هذه الندوة تزامناً مع إيقافها بعد تحقيقها الأهداف التي رسم لها قادة قوات التحالف .
وأضاف : إن المملكة بحكم مكانتها المتمثلة فى كونها منطلق الرسالة الخاتمة للناس جميعا وقبلة المسلمين فى كل مكان ومهوى أفئدتهم أخذت منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود رحمه الله والى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تحقيق هذه الرسالة النبيلة رسالة الإسلام السامية التى فيها الأمن والامان والسلامة فى كل شيء وذلك امتثالا لامر الله ورسوله فى الدعوة الى الخير والامر بالمعروف والنهى عن المنكر والتعاون على البر والتقوى وتبليغ الدين والنصح للمسلمين والاهتمام بامورهم وتلمس حاجاتهم .
واستعرض الذيابي في ختام كلمته جهود المملكة في محاربة الإرهاب دولياً ومحلياً.
بعد ذلك بدأت الجلسة التي أدارها وكيل كلية الشريعة والأنظمة الدكتور نواف بن رحيل الشراري .
وتحدث المحلل العسكري والخبير الإستراتيجي العقيد ركن طيار متقاعد سعيد العتيبي عن مراحل عاصفة الحزم منذ إنطلاقتها وحتى أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – بإيقافها , مشيراً إلى الأسباب التي استدعت التدخل العسكري في اليمن وأهداف قوات التحالف التي توجت يوم أمس بالانتصار على المليشيات الحوثية .
وقال : إن الحرب هي استكمال لعملية سياسية تهدف إلى الحفاظ على وحدة الشعب اليمني , وألتفافه حول الشرعية , ومنع مليشيات الحوثي من ترتيب صفوفها وتحولها من عصابات إلى منظمة قد تضر بأمن المنطقة بأكملها .
وبين أن عاصفة الحزم قد حققت نجاحاً عسكرياً قد يكون غير ملحوظ للكثير , وهو عدم حدوث أي خسائر تذكر بين القوات المشاركة , وهذا في الشأن العسكري يعتبر إنجازاً إذ أن الحروب لا تخلوا وخاصة المشتركة من خسائر تسمى بخسائر النيران الصديقة , ولكن عاصفة الحزم خلت والله الحمد بمناسبته صفر % من الخسائر .
بعدها ألقى القاضي بالمحكمة العامة بتبوك الشيخ سليمان عبدالله الرضمة كلمة تحدث فيها عن عاصفة الحزم من المنظور الشرعي , وأهمية الجهاد الذي يعتبر ذروة سنام الإسلام .
بعد ذلك تحدث رئيس قسم الشريعة بجامعة تبوك الدكتور محمد بن شديد الثقفي عن عاصفة الحزم بين التنبيهات الوطنية والواجبات الشرعية التي لخص فيها أهمية النجاح الذي حققته عاصفة الحزم على الصعيدين المحلي والدولي .
وفي الختام فتح باب النقاش والأسئلة للمشاركين والحضور , حيث تركزت أسئلتهم حول عاصفة الحزم وما حققته من أهداف يفخر بها الوطن والمواطن العربي .
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا