الاخبار العاجلة

shadow
shadow

تراجع قياسي جديد لليرة التركية وسط اوضاع متوترة

سجل سعر صرف الليرة التركية المتدهور منذ اشهر، تراجعا قياسيا جديدا الاثنين وسط اجواء امنية وسياسية متوترة في البلاد ومع بدء البرلمان مناقشة تعزيز سلطات الرئيس.
 
وفقدت الليرة 2,46 بالمئة من قيمتها خلال نهار الاثنين ليبلغ سعرها 3,73 مقابل دولار واحد. وهو تراجع تاريخي للعملة في هذا البلد الذي شهد اعتداءاين منذ بداية 2017.
 
واوقع الاعتداءان 41 قتيلا في اسطنبول وازمير (غرب) في بداية دموية للعام في تركيا التي كانت شهدت في 2016 موجة اعتداءات غير مسبوقة ومحاولة انقلاب.
 
وتزامن هذا التراجع القياسي لليرة التركية مع بداية نظر البرلمان لتعديل دستوري لتعزيز سلطات الرئيس رجب اردوغان وسط تنديد المعارضة بالاتجاهات الاستبدادية للرئيس.
 
وسجل التراجع اثر نشر وكالة موديز تقريرا توقع تراجعا كبيرا لارباح البنوك في 2017.
 
وكانت الليرة شهدت في بداية كانون الثاني/يناير تراجعا قياسيا مع 3,60 للدولار اثر نشر نسبة التضخم لشهر كانون الاول/ديسمبر 2016 التي بلغت 8,53 بالمئة مقارنة بالشهر ذاته في 2015 وهي نسبة اعلى بكثير من النسبة المستهدفة من البنك المركزي وهي 5 بالمئة.
 
وفي تشرين الثاني/نوفمبر رفع البنك المركزي للمرة الاولى منذ كانون الثاني/يناير 2014، نسبة فائدته الرئيسية (+50 نقطة) لاحتواء تدهور العملة الوطنية.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا